تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الوكالات التجارية

الوكالة التجارية:

الوكالة التجارية: هي تمثيل الموكل في توزيع السلع والمنتجات أو عرضها للبيع أو للتداول نظير ربح أو عمولة، أو القيام بتسهيلات أيا كانت طبيعتها، ويشمل ذلك وكالات النقل البري أو البحري أو الجوي أو مكاتب السياحة والسفر والخدمات والتأمين والمطبوعات والنشر والصحافة والدعاية والإعلان، وأية أنشطة أخرى يصدر بها قرار من وزير الصناعة والتجارة والسياحة.
 

بيانات قيد الوكالة:

بيانات القيد تشمل البيانات التالية:

  1. إسم الوكيل والموكل وجنسية كل منهما.
  2. الأموال والبضائع والخدمات التي تشملها الوكالة، وحقوق وإلتزامات كل من الوكيل والموكل مع بيان مقدار الربح أو العمولة التي يستحقها الوكيل في مقابل وكالته.
  3. منطقة عمل الوكيل.
  4. مدة الوكالة أن كانت محددة المدة.
  5. مركز تجارة الوكيل والموكل.
  6. الإسم التجاري للبضاعة أو العلامات التجارية.
  7. إلتزام الوكيل بأن يوفر قطع الغيار بصورة كافية والصيانة اللازمة لإصلاح السيارات أو الآلات أو المحركات أو المعدات أو الأجهزة الكهربائية والإلكترونية التي تشملها الوكالة التجارية.
  8. شرط التحكيم ان وجد.
  9. أية شروط اخرى يتفق عليها بين الموكل والوكيل بشرط الا تتعارض مع أحكام هذا القانون.

 

كلمة التأشير:

تعني كلمة التأشير، التغيير في بيانات قيد الوكالة مثل تغيير أحكام الإتفاقية، تغيير أسم الشركة الموكله، تغيير عنوان الشركةالموكلة، ادارة المنتجات /الخدمات، إلغاء الوكالة، تظلم ضد الإلغاء، وعلى صاحب القيد الذي يرغب في إدخال أية تعديلات على بيانات القيد أن يتقدم بطلب التأشير وأن يرفق بالطلب المستندات والبيانات المطلوبة لكل نوع من أنواع التأشير..

وتسري بشأن التأشير ذات إجراءات القيد، وفي حالة موافقة إدارة التسجيل – قسم الوكالات يتم التأشير بعد سداد الرسوم المقررة.
 

المستندات المطلوبة لقيد وكالة او التأشير:

يجب أن ترفق بطلبات القيد أو طلبات التأشير كافة المستندات والبيانات التي يحددها قسم الوكالات طبقاً لأحكام القانون واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً له والتي تراها ضرورية لاستكمال الطلبات، وتقوم الإدارة المعنية بالتأكد من صحة البيانات والمستندات المرفقة ومطابقتها مع الأصول كلما لزم الأمر.
 

تقديم طلبات القيد او التجديد او الالغاء او التأشير على القيد:

تٌقدم طلبات القيد أو التجديد أو الإلغاء للقيد وطلبات التأشير إلى إدارة التسجيل - قسم الوكالات إلكترونياً، من خلال الموقع الإلكتروني لنظام السجلات  www.sijilat.bh ، ويكون ذلك بتعبئة النموذج الإلكتروني المخصص لكل طلب من تلك الطلبات.
 

الاشخاص المخولين بتقديم الطلبات عن طريق نظام "سجلات":

تقدم طلبات القيد والتجديد والتأشير بواسطة صاحب القيد أو من ينوب عنه، وتقوم إدارة التسجيل - قسم الوكالات بالتحقق- قبل قبول الطلب- من شخصية مقدمه ومن صفته على ان يكون هناك خطاب تخويل يرفق مع الطلب للشخص المناب.
 

آلية البت في الطلبات:

تقوم إدارة التسجيل – قسم الوكالات التجارية بالبت في الطلبات المقدمة لها وإخطار مقدميها بنتيجة البت فيها.​


 

آلية منح شهادة قيد وكالة:

إذا قبلت إدارة التسجيل- قسم الوكالات التجارية طلب القيد، تقوم بمنح صاحب القيد شهادة إلكترونية، وذلك بعد تحصيل الرسوم المقررة. وتشتمل هذه الشهادة على البيانات التالية:

  • رقم الوكالة.
  • تاريخ التسجيل.
  • رقم السجل.
  • رقم الفرع.
  • مدة العقد ومدة بدءه وانتهائه.
  • مدة التجديد ومدة بدءه وانتهائه.
  • اسم الوكيل وعنوانه وجنسيته.
  • اسم الموكل وعنوانه.
  • المنتجات/ والخدمات.
  • العلامة التجارية.

 

 

تجديد قيد الوكالة:

يجب على صاحب الوكالة المتضمن إجازة مزاولة النشاط أن يجدد القيد الخاص به سنوياً، بشرط استيفاء كافة الاشتراطات والمستندات والبيانات التي يطلبها قسم الوكالات وسداد الرسوم المقررة، ويجب تقديم طلب التجديد بعد انتهاء مدة القيد على ان لاتتعدى شهرين.
 

التجديد او تقديم طلبات جديدة في حالة وجود مخالفات:

تقوم إدارة التسجيل – قسم الوكالات التجارية بالامتناع عن تجديد وإلغاء القيد وإجراء التأشير، بحسب الأحوال، إذا تبيَّن لها أن على صاحب القيد مخالفات أو مبالغ مالية مستحقة للوزارة متعلقة بالقيد الذي يطلب تجديده أو إلغائه أو التأشير عليه.
 

شطب القيد بسبب عدم التجديد:

إذا لم تجدد الوكالة بعد مضي شهران على تاريخ استحقاق التجديد يتم شطب الوكالة.
 

حالات تجيز للوزارة شطب القيد:

نعم، تقوم إدارة التسجيل – قسم الوكالات التجارية بشطب القيد، تنفيذاً لأي حكم أو قرار قضائي، كما يشطْب القيد بقرار اداري لفقد شرط من شروطه أو لمخالفة القانون واللوائح والقرارات.
 

إعادة القيد المشطوب:

يجوز لإدارة التسجيل – قسم الوكالات التجارية إعادة القيد المشطوب، وذلك خلال اسبوعين من تاريخ الشطب، بتقديم طلب إلكتروني عبر نظام سجلات وذلك عن طريق التظلم.

ويجوز للإدارة المعنية قبول أو رفض إعادة القيد بعد دراسة الطلب المقدم.
 

اللغة الخاصة بالطلبات والمستندات والاوراق والمراسلات:

يجب أن تكون جميع الطلبات والمستندات والأوراق والمراسلات المقدَّمة إلى قسم الوكالات تنفيذاً لأحكام القانون واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذا له محررة باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، فإذا كانت محررة بلغة أخرى وجب أن ترفق معها ترجمة إلى العربية أو الإنجليزية.
 

وسائل الإخطار المتبعة:

تتم الإخطارات الخاصة بأحكام الوكالات بأي من الوسائل التالية:

  1. البريد المسجل مع علم الوصول على محل الإقامة أو عنوان محل مزاولة النشاط أو عنوان المراسلة المبيَّن في السجل التجاري.
  2. التسليم باليد.
  3. البريد الإلكتروني.
  4. الفاكس.
  5. أية وسيلة أخرى معتمدة.

 

الرسوم الخاصة بخدمات السجل التجاري:

الرسوم الخاصة بالسجل التجاري على النحو الوارد بالجدول التالي:

الرقم نوع المعاملة مقدار الرسم بالدينار البحريني
1.        طلب تسجيل  وكالة   10 دينار
2.        قبول قيد الوكالة 20 دينار
3.        التأشير على الوكالة ( تغيير اسم الموكل – تغيير عنوان الموكل – تعديل بيانات الاتفاقية – إدارة المنتجات والخدمات). 5 دينار
4.        الاستفسارات واصدار الشهادة  2 دينار للصورة الواحدة
5.        تجديد وكالة 10 دينار
6.        تفعيل قيد مشطوب  لاتوجد
7.        بيع كتاب القوانين

2 دينار لقانون الوكالات

1.5 دينار للتعديلات على قانون الوكالات

​​