تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

خدمات التفتيش

تتولى إدارة التفتيش التخطيط والاشراف والمتابعة على الأعمال الرقابية الخاصة بالأنشطة التجارية والصناعية ولضمان التزامها بالقوانين والأنظمة المنظمة لها، وتتلقى الشكاوى والبلاغات ذات الصلة. ولتحقيق ذلك تعمل الإدارة على

  1. إعداد وتنفيذ خطة سنوية للتفتيش الصناعي والتجاري، ووضع وتطوير العلميات الإدارية والرقابية والسياسات والإجراءات الضرورية لإدارة التفتيش. 
  2. تنفيذ عمليات التفتيش الدوري الميداني والإلكتروني على الجهات المختلفة التي تخضع لرقابة وإشراف الوزارة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
  3. مراقبة جميع الأسواق ورصد التستر التجاري والممارسات التجارية غير القانونية، باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة بشأن المخالفات التي يتم رصدها وفقاً للقوانين والأنظمة ذات العلاقة. 
  4. الرقابة على تجارة مشغولات المعادن الثمينة واللؤلؤ والأجحار الكريمة، والإشراف والرقابة على المختبرات المرخصة بفحصها، بالتنسيق مع الإدارات والجهات المعنية.
  5. التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات مع أجهزة التفتيش الحكومية الأخرى لتعزيز وتقوية العمل الرقابي.
  6. تحويل القضايا المتعلقة بالعمليات التفتيشية للجهات المعنية وتقديم الإفادات بشأنها.
  7. استلام الشكاوى والملاحظات المتعلقة بالممارسات التجارية والصناعية واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، واستقبال المراجعين والرد على استفساراتهم.
  8. استلام طلبات إزالة المخالفات عبر النظام الآلي واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  9. إعداد الدراسات والتقارير لتطوير الأنظمة الآلية المستخدمة في الإدارة ولتقييم أعمال الرقابة والتفتيش لمواكبة التطورات في القطاعين الصناعي والتجاري. 
  10. المشاركة في اقتراح وتطوير التشريعات والقوانين والأنظمة المتعلقة بعمليات الرقابة والتفتيش في القطاعيين الصناعي والتجاري، بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  11. نشر التوعية اللازمة للمستهلكين والتجار لتوضيح أحكام القوانين والأنظمة ذات العلاقة وضمان الالتزام بها وعدم مخالفتها.