تستقبل إدارة حماية المستهلك الشكاوى من خلال قنوات التواصل الخاصة بالإدارة مع إرفاق نسخة من المستندات الداعمة للشكوى (رصيد الشراء، الضمان، الاتفاقية):
• مركز الاتصال: 17007003
• البريد الالكتروني: consumer_protection@www.moic.gov.bh
• النظام الوطني للمقترحات و الشكاوي (تواصل): www.bahrain.bh/tawasul
متى أبلغ؟
1. الامتناع عن البيع أو اعطاء فاتورة.
2. عدم التزام المحل بسياسة البيع التي يضعها.
3. وضع عبارة (البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل) على الفواتير أو أية لافتات في المحل.
4. الإلزام بشراء سلعة مع أخرى، مثلاً (عند شراء الجوال يلزمك البائع بشراء الاكسسوارات.)
5. اختلاف السعر المعلن عن السعر عند المحاسبة.
6. إضافة رسوم عند استخدامك للبطاقة الائتمانية.
7. إضافة رسوم على فاتورة المأكولات والمشروبات في المطعم غير السياحي تحت مسمى رسوم خدمة أو service charge .
8. التخفيضات الوهمية، أو العروض الترويجية الوهمية أو غير المرخصة.
9. الإعلانات المضللة.
10. التلاعب في تواريخ الإنتاج أو الانتهاء لأحد المنتجات.
11. البيع والإعلان عن المنتجات بطريقة التسويق الشبكي أو الهرمي.
12. امتناع المزود عن ارجاع أو استبدال السلعة خلال 15 يوم من تاريخ الشراء، في حال شاب السلعة عيب أو خلل أو كانت غير مطابقة للمواصفات المعتمدة قانوناً أو ما تم التعاقد عليه من أجله.
13. تقديم الضمانات الشفهية و الامتناع عن تقديم ضمان مكتوب وموثق.
14. عدم التزام المزود بتوفير قطع الغيار والصيانة اللازمة لاستعمال المنتج مدة معقولة تتناسب مع طبيعة المنتج، ويجوز الاتفاق مع المستهلك كتابة على مدة معينة ويعفى المزود من هذا الالتزام حال اخطار المستهلك كتابة بعدم توافر قطع الغيار للمنتج وموافقة المستهلك على ذلك.
15. الحد من حرية تدفق المنتجات إلى الأسواق، أو خروجها بصفة كلية أو جزئية بإخفائها أو تخزينها دون وجه حق، أو الامتناع عن التعامل فيها.
16. حجب المنتجات المتاحة بالسوق بصفة كلية أو جزئية عن شخص معين.
17. حجب المعلومات الضرورية أو التضليل بشأن منتج معين سواء حول صفاته الجوهرية أو منشأه أو أية بيانات ذات صلة به.