تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

200 مشارك في ملتقى ومعرض التجارة الإلكترونية للمؤسسات التجارية 2017

30-10-2017

اختتمت فعاليات النسخة الرابعة من ملتقى ومعرض التجارة الإلكترونية للمؤسسات التجارية 2017 الذي أقيم  برعاية كريمة من سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة السيد زايد بن راشد الزياني، وبشراكة استراتيجية مع صندوق العمل (تمكين) وجمعية البحرين لشركات التقنية (بتك)، وبدعم فضي من شركة الخليج للبتروكيماويات، تحت شعار "التجارة الإلكترونية ... منصة بحرينية ... لسوق عالمية" في تمام الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية ظهراً من يوم الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر 2017 في فندق كراون بلازا بقاعة البحرين للمؤتمرات. وقد حضرالفعالية أكثر من 200 مشارك من مختلف المؤسسات التجارية ورجال الأعمال والمستثمرين والمهتمين بمجال التجارة الإلكترونية.

وإثر الحوارات المثمرة التي تناولتها محاور الملتقى من ناحية مستقبل التجارة الإلكترونية والحلول التقنية، فقد أوصى المشاركون بمجموعة متنوعة من التوصيات والاقتراحات البناءة، ومنها تضمين موضوع التجارة الإلكترونية في المناهج الدراسية بشكل واسع وتخصيص محاضرات متعلقة بالعملة الجديدة Bitcoins مع أهمية التنسيق مع البنوك والأجهزة المختصة في الدول الاخرى. بالإضافة إلى تعزيز تطبيق الحوسبة السحابية في قطاع المؤسسات الصغيرة ومنح اللغة العربية حيزأ أكبر في مجال التجارة الإلكترونية. إلى جانب تفعيل منصات للتجارب الناجحة وتوعية فكر الإبداع في هذا المجال والتركيز على الجانب التشريعي والأنظمة القانونية لدعم القضاء والتحكيم الإلكتروني هذا مما يساهم في إتاحة الفرصة لجميع الشركات التكنولوجية للمشاركة في مجال تطوير مجال التجارة الإلكترونية في مملكة البحرين.

أما بخصوص الحلقة النقاشية الثانية التي عرضت موضوع مسرعات الأعمال الإلكترونية والسجلات التجارية الافتراضية، فقد أبدى المشاركون أن لابد من وجود مسرعة أعمال متخصصة بالتجارة الإلكترونية ودراسة مدى أهمية إضافة أنشطة أخرى "لسجلي" لفتح المجال للاستثمار في هذا المجال بشكل أوسع.

 

وعلى صعيد آخر فقد أشارت نتائج الاستبيان الاستطلاعي تقييم الفعالية وقياس آراء الحضور حول تنظيمها بشكل عام ، اتضح أن خطوات التسجيل للفعالية كانت سلسلة ومرنة وفي متناول الجميع بنسبة 96%، قد وقد نالت إعجابهم المواد العلمية المقدمة خلال الملتقى بنسبة 88%. وأثنى الحضور على التغطية الإعلامية الجيدة للفعالية بنسبة 60% من ناحية الإعلان عنها في مختلف الوسائل الإعلانية مثل الصحف والمجلات ومواقع التواصل الإجتماعي. في حين اختيار مقر الفعالية والفترة الزمنية التي أقيمت فيها فقد أحرزا على تقدير ممتاز، كما حققت الفعالية النتائج المرجوة منها بنسبة 64% وينصح المشاركين فيها غيرهم بحضورها في الأعوام القادمة بنسبة 90% مع إمكانية تكرارها أكثر من مرة واحدة خلال العام الواحد. كما وتقيم الفعالية بشكل عام بتقدير جيد جداً حسب المعدل الذي تم الحصول عليه من الاستبانة.