خدمات رقابة الشركات

  1. ​مراجعة كافة القوانين المتعلقة بشئون الشركات بشكل دوري واقتراح التعديلات عليها والتي تضمن استقطاب الأعمال التجارية الجديدة والمستثمرين الأجانب.
  2. استلام التقارير المالية السنوية لمختلف أنواع الشركات المسجلة في مملكة البحرين ومتابعة أوضاعها المالية والقانونية.
  3. تمثيل الوزارة في حضور اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات المساهمة والمقفلة وغيرها، والرقابة على أداء مجالس إدارات الشركات المساهمة.
  4. إرساء مبادئ حوكمة الشركات على نحو يعزز سلامة وتنافسية البيئة الاقتصادية لمملكة البحرين.
  5. تعزيز الشفافية في البيئة التجارية في مملكة البحرين عن طريق وضع إجراءات رقابية على الشركات المساهمة في جذب الاستثمارات.
  6. التنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال والتمويلات غير القانونية في أعمال الأشخاص المسجلين بالسجل التجاري بمملكة البحرين وذلك لتعزيز سلامة البيئة التجارية.
  7. إنشاء قاعدة معلومات اقتصادية تغطي كافة أنواع الشركات، والتي تشكل مرجعاً لاتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية، وتوفير التقارير والإحصائيات الاقتصادية والتحليلات.
  8. تعزيز متطلبات التحقق من الجوهر الاقتصادي للشركات العاملة في مملكة البحرين وفقاً للقوانين والقرارات والأنظمة والالتزامات الدولية ذات العلاقة.
  9. تمثيل مملكة البحرين في المحافل الإقليمية والدولية المتعلقة بتبادل المعلومات والجدوى الاقتصادية ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.​